كيفية تدوير رسمه ما في الـ LayOut
في بعض المشاريع الكبيرة على سبيل المثال مدينة سكنية نجد اننا مضطرون ان نرسم المباني و الخدمات و كل شي تبعا للموقع العام مثلا نرسم المبنى تبعا لمكانه بالنسبة للموقع العام و عادة يكون المبنى بدرجة ميل
و عند اظهاره في الـ Layout نريدة ان يكون افقيا او راسيا
و لحل هذا الموقف توجد عدة طرق و يختلف استخدام كل منها حسب متطلبات العمل و مميزات و عيوب كل طريقة منها و الطرق هي :
اولا : تدوير الرسمة كلها لتكون افقية .
ثانيا : استخدام الامر DVIEW .
ثالثا ” تدوير الـ UCS للوحة العمل .
اولا : تدوير الرسمة كلها لتكون افقية
و هي طريقة جيده و سريعه وهي ان نقوم بعمليه التدوير للعناصر كلها
و نستخدم في هذه الحالة اما الامرROTATE او بالامر ALIGN .
و من مميزات هذه الطريقة
– ان عملية الرسم تكون عادية و طبيعية
ومن عيوبها
– اننا قد فقدنا علاقة المبنى مع الموقع العام من جهتين
- دوران المبنى
- احداثيات المبنى بالنسبة للموقع العام ,
و سنعاني ان اردنا ان نرجعه الى مكانه الاصلي .و ستؤثر هذا على العناصر التي لها علاقة بالاحداثيات العامة كاعمال الطرق و الكباري .
1- استخدام الامرROTATE
و هذا الامر شائع و يستخدم كثيرا في الاوتوكاد و لكنه ليس قويا بالدرجة الكافية لتدوير المبنى و خاصى اذا كانت زاوية دوران المبنى بها درجات و نستخدمه بالتستلي العادي للامر .
أ – نكتب الامر ROTATEو يجب التاكد ان كل الطبقات Layers ليس مقفله او مخفيه .
Command: ROTATE |
ب – نقوم بتحديد العناصر كلها اما بالنافذة او اختيار الكل ( Cntl+A ) ثم تحديد نقطة محور الدوران ثم نكتب زاوية الدوران ( التسلسل العادي للامر )
2- استخدام الامرALIGN
أ – نكتب الامر ALIGNو يجب التاكد ان كل الطبقات Layers ليس مقفله او مخفيه .
Command: ALIGN |
ب – نقوم بتحديد العناصر كلها اما بالنافذة او اختيار الكل ( Cntl+A ) ثم التسلسل العادي للامر .
ثانيا : استخدام الامر DVIEW .
نستخدم الامر DVIEW وهو امر له إستخدامات عده و لكننا سنستعرض وظيفة واحده فيه و هي twist
و من مميزات هذه الطريقة
– انه يمكنك اظهار المبنى باكثر من زاويه مثلا افقي او راسي او اي زاوية اخرى .
– العلاقة بين المبنى و الموقع العام تظل كما هي . و هي مفيدة في اعمال الطرق مثلا واعمال الكباري
– امكانية استخدام المبنى كمرجع خارجي Xref في لوحة الموقع العام وستظل العلاقة كما هي .
ومن عيوبها
– صعوبة التعامل مع الخطوط و المقاسات و الكتابات وتدويرها اثناء العمل .
طريقة التنفيذ:
و للقيام بتدوير مساحة العمل بالنسبة لخط الرؤية ( الخط الافقي ) في عكس اتجاه عقارب الساعة . ويجدر الاشارة الى ان هذه الزاوية ليست تراكمية اي اننا ان اخترنا زاوية مثلا 45 ثم اردنا ان تكون الزاوية 90 فاننا في المرة الثانية نحدد الزاوية بانها 90 و لا نزيد 45 الى القديم ليصبح المجموع 90 .
في البداية
ت – نذهب الى الـ Layout .
ث – نقوم باشاء Viewport ( او نستخدم ما هو موجود ) .
ج – نقوم بتفعيل الـ Viewport ( بالضغط داخله مرتين مثلا ) .
ح – نكتب الامر DVIEWو يجب التاكد ان الـ Viewport ليس مقفل .
Command: DVIEW |
خ – ثم نضغط Enter لتفعيل الاختيار الافتراضي
Select objects or <use DVIEWBLOCK>: |
د – نقوم باختيار Twist و اختصارها TW
Enter option [CAmera/TArget/Distance/POints/PAn/Zoom/TWist/CLip/Hide/Off/Undo]: |
ذ – نقوم بتحديد زاوية الدوران و هي في اتجاه عكس عقارب الساعة .
Specify view twist angle <0.00>: |
ر – نضغط Enter مرة اخرى للخروج من الامر
Enter option [CAmera/TArget/Distance/POints/PAn/Zoom/TWist/CLip/Hide/Off/Undo]: |
ثالثا : تدوير الـ UCS للوحة العمل .
و هو تغيير الاحداثيات لتوازي زاوية العرض
و من مميزات هذه الطريقة
– العلاقة بين المبنى و الموقع العام تظل كما هي .
– امكانية استخدام المبنى كمرجع خارجي Xref في لوحة الموقع العام وستظل العلاقة كما هي .
ومن عيوبها
– المستخدم الذي لا يعرف الطريقة المثلى للتعامل مع USCسيواجهه صعوبة في التعامل مع الملف .
طريقة التنفيذ:
للقيام بتدوير مساحة العمل بالنسبة لخط الرؤية ( الخط الافقي ) في عكس اتجاه عقارب الساعة . ويجدر الاشارة الى ان هذه الزاوية ليست تراكمية اي اننا ان اخترنا زاوية مثلا 45 ثم اردنا ان تكون
ز – نكتب الامر UCS و يجب التاكد ان الـ Viewport ليس مقفل .
Command: UCS |
س – نحدد نقطتين على الخط المراد ان نجعله افقيا
Current ucs name: *WORLD* Specify origin of UCS or [Face/NAmed/OBject/Previous/View/World/X/Y/Z/ZAxis] <World>: Specify point on X-axis or <Accept>: Specify point on the XY plane or <Accept>: |
ش – نضغط Enter للخروج من الامر
ص – نكتب الامر PLAN .
Command: PLAN |
ض – نقوم باختيار Current ucs و اختصارها C
Command: PLAN Enter an option [Current ucs/Ucs/World] <Current>: |
سنجد ان مساحة العمل قد تم تدويرها تبعا للنقاط التي تم اختيارها من قبل
ولالغاء التدوير بهذه الطريقة نقوم بتنفيذ كلا الامرين UCS و PLAN و نختار World
Command: UCS Specify origin of UCS or [Face/NAmed/OBject/Previous/View/World/X/Y/Z/ZAxis] <World>: w Command: PLAN Enter an option [Current ucs/Ucs/World] <Current>: w |
الخلاصة :
يمكنك استخدام اي من الطرق الثلاث مع مراعاة مميزات و عيوب كل طريقه .
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
اللهم أمين وارحم أمواتنا وأموات المسلمين جميعا